الرئيسية | قضايا المجتمع

وسام ملكي للدكتور بلخير حموتي الخبير الدولي في مادة الكيمياء..

لوماروك أوريونطال - محسن قضاض

وشح الملك محمد السادس بمناسبة الاحتفاء بالذكرى السادسة عشرة لتربع جلالته عرش أسلافه الميامين، يومه الخميس 30 يوليوز 2015 بالقصر الملكي بالرباط، مجموعة من الشخصيات من بينها الأستاذ الباحث والصديق الوفي لموقع لوماروك أوريونطال الدكتور بلخير حموتي والذي شرفه عاهل البلاد بوسام المكافأة الوطنية من درجة فارس (أنظر الصورة أعلاه).

وفي تصريح خص به لوماروك أوريونطال قال الأستاذ بلخير حموتي "إنه لشرف عظيم لي ولعائلتي وللمتعاونين معي من أساتذة وطلبة باحثين ولجامعة محمد الأول والجهة الشرقية بهذا التشريف الملكي، فاللهم بارك في ملكنا الهمام وارفع مقامه وأسبغ عليه النعم وبارك في ولي عهده الأمير مولاي الحسن واشدد أزره بمولاي رشيد وباقي أفراد العائلة الملكية الشريفة"، وأضاف المتحدث "الكلمات عاجزة عن التعبير ولكن في كل مرة تكتشف جزءاً من عظمة هذا الملك وخفظ جناحه للمواطنين".

هذا وسبق لموقع لوماروك أوريونطال أن شرف الأستاذ حموتي بلخير بجائزة أفضل شخصية في الجهة الشرقية لسنة 2013، بالإضافة إلى تكريمه من طرف موقع لوماروك أوريونطال في يونيو 2015 رفقة تلة من أساتذة وعلماء جامعة محمد الأول بوجدة.

والأستاذ بلخير حموتي من مواليد مدينة وجدة، حاصل على شهادة الباكالوريا بثانوية عمر بن عبد العزيز سنة 1978، خريج المدرسة العليا للاساتذة التقدم سنة 1983، حاصل على دكتوراه السلك الثالث بالمدرسة العليا للاساتذة التقدم سنة 1989، ثم دكتوراه الدولة بجامعة محمد الأول سنة 1994.

بخصوص المهام الأكاديمية والعلمية، فقد التحق ذ. بلخير، بكلية العلوم بوجدة كأستاذ باحث منذ 1991، بعد ذلك مدير مختبر كيمياء المياه والتآكل 1995 ـ 2007، ثم مدير مختبر الكيمياء التطبيقية والبيئة 2007 ـ 2009، عضو ومحكم في العديد من المجلات العلمية العالمية، عضو الجمعية الكيميائية الأمريكية، عضو مؤسس لمجلة العربي للكيمياء 2009 بالرياض، مؤسس ورئيس تحرير مجلة علوم المواد والبيئة والمجلة المغربية للكيمياء بجامعة محمد الأول بوجدة، وكذلك هو مدير المجلة الإلكترونية إسلام وسلام.

وحول عطاءه العلمي فللأستاذ بلخير حموتي حوالي أكثر من 530 مقال علمي عالمي منشور في كبريات الجرائد العلمية العالمية، 10 براءات اختراع مسجلة بالمغرب، بالإضافة إلى أربعة كتب علمية. علما أن الاستاذ بلخير هو الاول عالميا في مجال منع و تصبيط التآكل ب 355 مقال علمي متبوعا بالهندي القريشي والجنوب افريقي ايبينزو.

هذا ونال الأستاذ حموتي الجائزة العالمية للباحث الأغزر إنتاجا في الألفية الثالثة من مؤسسة إِلْسيفْيِر ELSEVIER، كان قد قدمها لجلالة الملك محمد السادس إثر الزيارة التاريخية للجامعة 2 يونيو 2011، كما حصل أيضا على الجائزة العربية للكيمياء سنة 2013 برأس الخيمة الامارات العربية المتحدة.

إليكم حوار سابق مع الأستاذ بلخير حموتي:

-