الرئيسية | إقتصاد وسياحة

بنقدور على ميدي 1 تيفي: للمستهلك الحق في اختيار أو مقاطعة منتج او منتجات بعينها

لوماروك أونلاين: م.ق

قال رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات حماية المستهلك الدكتور محمد بنقدور، أن للمستهلك الحق في اختيار أو مقاطعة أي منتج او منتجات بعينها، وأضاف أن المغرب يتوفر على ترسانة قانونية مهمة جدا منها القانون رقم 31.08 الذي يتعلق بتدابير حماية المستهلك، جعل من الحق في الاختيار والحق في الاصغاء اليه ضمن أهم الحقوق الاساسية للمستهلك.

وأفاد الاستاذ بنقدور الذي حل ضيفا أمس، على برنامج ساعة للاقناع الذي يقدمه الزميل الاعلامي يوسف بلهيسي، أنه "حينما نتحدث عن حق الاختيار فللمستهلك اذن الحق في اختيار أي منتج يريد استهلاكه وفي رفض أي منتج لا يريد استهلاكه"، وأكد أن موضوع اختيار المستهلك هو حق قانوني وبالتالي فأن يقاطع منتجا بعينه أو منتجات بعينها فهذا اختياره هو والقرار يرجع اليه.

وضمن حقوق المستهلك الاساسية أيضا يقول رئيس الجامعة الوطنية، "الحق في الاصغاء اليه" وبالتالي من المفيد جدا أن يتم إجراء تقصي لأراء المستهلكين حول الرضى اتجاه جودة أو ثمن منتوج ما، ليصبح المزود استباقي في الاستجابة لحاجيات ومتطلبات زبنائه من أجل ترسيخ ثقافة ومبدأ "وفاء الزبون".

وبخصوص سؤال حول تنافسية سوق المحروقات، رد الاستاذ بنقدور أن الجهة الوحيدة المخول لها قانونا البث حول مسألة التنافسية والاجابة عن أسئلة مثل، "هل هناك تلاعب في السوق..؟ أو هل هناك احتكار للسلع..؟ أو هل هناك تنافسية أم لا..؟" وغيرها من الاسئلة هو المجلس الاعلى للمنافسة. كما أشار أن هناك دراسة علمية بمعايير دولية لبسط هذه المواضيع والمسائل من مختلف الجوانب.

كما طالب رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات حماية المستهلك بالتفكير بجدية في تفعيل المجلس الاعلى للمنافسة من خلال الاسراع والتعجيل في تعيين أعضاء المجلس الذي أصبح مؤسسة دستورية حسب المادة 166 من دستور 2011 وبالتالي آلية دستورية وآلية لوضع حد للفوضى العارمة التي تعرفها أسعار بعض المنتجات.

-