من نحن | اتصل بنا | فريق العمل | مواقع صديقة | مدير النشر: د. محسن قضاض - رئيس التحرير : خالد واسي

الرئيسية | مواضيع متنوعة

نصائج طبية في رمضان

لوماروك اونلاين

2017-05-27 - 15:25:00

لصيام شهر رمضان المبارك فوائد صحية عظيمة على جسم الإنسان، لكن سلوك بعض الصائمين المتمثل باتباعهم أساليب خاطئة عند تناولهم وجبتي الإفطار والسحور يضيع منافعه، بل ربما تسبب بمشكلات صحيّة كالسكري ومرض القلب وغيرها من الأمراض، لذلك يحتار بعض الصائمين في النظام الغذائي الصحي في رمضان، وفي هذا المقال سنقدم أهم النصائح الطبية في رمضان لمن يعانون من بعض الأمراض، ولأولئك الذين يريدون إفطارا صحيا في شهر رمضان.

نصائح لوجبة الإفطار تناول:

ثلاث حبات من التمر قبل البدء بالإفطار؛ لتفادي حصول نقص في معدلات السكر في الدم، ثم شرب كوب من الماء أو اللبن، قبل تناول الطعام.

بدء الإفطار بتناول الشوربة الساخنة؛ لأنها تلين المعدة، وتخفف الشعور بالانقباضات ثم تناول السلطة، وتناول الوجبة الرئيسية بعدها بشكل معتدل.

التنويع في وجبات الإفطار، وإدخال الأطعمة المختلفة كالسلطات، واللحوم، والأسماك، والبقوليات وغيرها.

شرب كمية وفيرة من المياه بين فترتي الإفطار والسحور، بحيث لا تقل عن ثمانية أكواب، مع الحرص على شربها تدريحيا، لتجنب الشعور بالانتفاخ.

ممارسة رياضة المشي يوميا، وذلك بعد تناول وجبة الإفطار بساعتين، ليقوم الجهاز الهضمي بعمله ويهضم الطعام.

نصائح لوجبة السحور:

الحرص على تناول وجبة السحور وعدم تجاهلها، فالسحور يمد الصائمين بالطاقة خلال النهار.

الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على النشويات بطيئة الامتصاص كخبز القمح الكامل، أو رقائق الفطور الكاملة ،وذلك للحفاظ على مستوى السكر في الدم، إلى جانب تناول الفواكه والخضار المنعشة والمُرطبة كالبطيخ. تجنب تناول الأطعمة الدسمة أو المليئة بالسكريّات.

-