من نحن | اتصل بنا | فريق العمل | مواقع صديقة | مدير النشر: د. محسن قضاض - رئيس التحرير : خالد واسي

الرئيسية | إقتصاد وسياحة

البتكوين اقوى عملة رقمية في العالم

لوماروك اونلاين : متابعة

2017-05-29 - 03:13:00

أصبحت العملة الرقمية “البيتكوين” تمثل تحولا تكنولوجيا في التداول المالي و أساليبه في أنحاء العالم. متجاوزة كل النظم المالية والنقدية التقليدية في العالم، فلا مصرف مركزيا و لا طباعة نقد و لا حكومة تخضعها باسعار الفائدة.

لتتغلب هذه العملة الرقمية على كل العملات الصعبة و بأشواط وتجاوزت الذهب و بأشواط أيضا. يعود أصل “البيتكوين” العملة الرقمية الأقوى من بين العملات الرقمية في العالم، والتي نالت شهرة واسعة، إلى عام 2008 حين ابتكرها شخص أطلق على نفسه “ساتوشي ناكاموتو”، ووصفها بأنها نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملات المالية على مبدأ الند للند، وهو اصطلاح تقني يعني التعامل المباشر بين مستخدم وآخر دون وجود وسيط، وتعتبر ألمانيا من أوائل الدول التي اعترفت رسميا به.

من الناحية الاقتصادية، شهدت انطلاقة “البيتكوين” بسعر لا يتعدى عن 1155 دولار للبيتكوين الواحد سنة 2013، وذلك بسبب الطلب المتزايد عليها. وبعد ارتداد السعر الى 653 دولار شهدت عملة “البيتكوين” بدءًا من سنة 2016 ارتفاعات كبيرة إلى ان وصل حاليا سعر الوحدة الواحدة 2400 دولار.

كما نرى بهذا الرسم البياني القفزات الجنونية التي عرفها البتكوين خلال الاسابيع الخمسة الاخيرة : إذا ما حاولنا البحث عن أسباب ارتفاع سعر البيتكوين والحقائق بخصوص نجاحها المذهل، فإننا نجد أن أهم عوامل نجاح هذه العملة هو اعتمادها الرسمي في سنة 2017 من قبل اليابان كعملة قانونية للشراء والبيع، وأيضا اعتمادها من قبل بعض شركات الطيران لشراء التذاكر بشكل رسمي. وهو ما أدى إلى زيادة الإقبال عليها بشكل لافت.

اذا نحن فعليا بصدد تحول اقتصادي كبير بالنسبة للسوق حيث الموجة الراكبة الآن هي موجة العملات الرقمية، ولا نتحدث هنا فقط عن بيتكوين وإنما عن اكثر من 60 عملة رقمية أخرى منها 6 عملات الأكثر انتشارا.

هذه العملة بدأت تشق طريقها إلى دول عربية عدة، واصبحت العديد من مراكز البيع بها تعتمده بشكل رسمي.

وأهم ما يفسر اهتمام الاسواق الكبير بهذه العملة الرقمية الغير ملموسة هو التغيرات والتقلبات الكثير بالسوق، بحيث أصبحت ملاذا آمنا للكثير من الناس للتحوط من تقلبات الأسواق. لكن من ناحية اخرى، بالرغم من المكاسب الكبيرة التي تحرزها هذه العملة مع تنامي الاقتصاد الرقمي، فإنها شهدت ارتدادًا باسعارها أكثر من مرة خلال السنوات السابقة! وذلك بسبب وجود سقف سعري لهذه العملة. ويتوقع الخبراء أن يصل سعر عملة البيتكوين إلى 3000 دولار بنهاية عام 2017، خاصة إذا تم الاعتراف بها من قبل روسيا التي لمَّحت إلى ذلك.

-