من نحن | اتصل بنا | فريق العمل | مواقع صديقة | مدير النشر: د. محسن قضاض - رئيس التحرير : خالد واسي

الرئيسية | مواضيع متنوعة

ثلاثة اسباب تدفعك للتخلي عن استخدام القنينات البلاستيكية

لوماروك اونلاين

2017-07-03 - 13:45:00

يعد البلاستيك واحدا من المواد الأكثر شيوعا واستخداما في العالم، والكثير منا لا يعتقد أن إعادة استخدام القنينات البلاستيكية مرارا وتكرارا يشكل ضررا على الصحة.

لذلك حذر موقع ” BrightSide” من إعادة استخدام البلاستيك وخاصة الزجاجات في الشرب لهذه الأسباب. كشف الموقع أن هناك أنواعا من البلاستيك تتفاعل مع مواد كيميائية معينة تشكل خطرا على صحة الإنسان، وعلى المستخدم أن يعي جيدا طريقة استخدام أنواع البلاستيك.

فهناك زجاجات مكتوب عليها رقم 1، وهو ما يشير إلى صلاحية استخدام الزجاجة مرة واحدة فقط؛ لأنها عندما تتعرض للأكسجين أو درجات حرارة عالية بما ذي ذلك حرارة الشمس، سوف تنتج مواد سامة تتفاعل مع الماء.

أما الزجاجات التي تحمل أرقام 3 أو 7، فيجب تجنب استخدامها لأنها تنتج مواد سامة قادرة على اختراق الطعام والمشروبات، والتعرض الطويل لها يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة.

وبالنسبة للزجاجات التي تحمل أرقام 2، 4، 5، PP، فهي مناسبة للاستخدام المتكرر، وآمنة نسبيا لتخزين الماء البارد إذا تم تطهيرها وتنظيفها بانتظام.

تعتبر الزجاجات البلاستيكية هي وسيلة لنمو البكتريا، فهي تقريبا مثل لعق مقعد المرحاض، أو أسوأ ووفقا للعلماء، وكثيرا ما تتجاوز كمية البكتريا حدود السلامة، ويمكن غسلها بانتظام بالماء الدافئ والصابون أو الخل، أو غسول الفم المضاد للبكتريا.

انتبه من عنق الزجاجة، فحتى مع غسل الزجاجات بانتظام لا نزال نتعرض لتسمم غذائي أو التهاب الكبد A، حيث إن معظم البكتريا تعيش في عنق الزجاجات التي لا يمكن غسلها جيدا، ويمكنها الدخول إلى أجسامنا مع شرب الماء، لذلك ينصح العلماء باستخدام “الشاليموه”.

-