من نحن | اتصل بنا | فريق العمل | مواقع صديقة | مدير النشر: د. محسن قضاض - رئيس التحرير : خالد واسي

الرئيسية | قضايا المجتمع

انشطة صيفية تنعش جيوب تلاميذ على الطريق

لوماروك أونلاين : خالد واسي

2017-07-31 - 15:00:00

الطريق الوطنية الرابطة بين بني درار و السعيدية و الناظور ، ليست فقط مسلكا طرقيا لمرور آلاف العربات والشاحنات بشكل يومي، بل قوت عيش عشرات الشباب من تلاميذ يبحثون عن قوت يومهم و قوت عائلاتهم و ذلك باستغلال جنبات الطريق .من مختلف الشرائح العمرية في ممارسة أنشطة تجارية مرتبطة بفترة الصيف، و ذلك بعرض بضاعاتهم ، والتي لا تصبح ناضجة وقابلة للاستهلاك إلا خلال هذه الفترة من السنة.

على الطريق تتراءى للعابرين خضروات و فواكه معروضة للبيع ، التي يقول عنها البائعون انها لم تستعمل فيها أية مواد كيماوية في دورة إنتاجها، مما يجعل المستهلكين يقبلون على اقتنائها.

فالطريق تعد مقصدا لعدد من تلاميذ المؤسسات التعليمية، بعد أشهر من الدراسة، من أجل ممارسة تجارة فاكهة "الهندية"، كفرصة عمل موسمي لكسب بعض المال من اجل متطلبات ومستلزمات الدراسة، وتجدهم يرتبون بضاعتهم في أشكال مختلفة لإثارة إعجاب العابرين للطريق، وبعضهم يلوح باليدين بغية اقتناص فرصة توقف زبون لإقناعه بطراوة الفاكهة، وبالتالي كسب بعض من الدريهمات.

مختلف المستويات التعليمية، يستغلون فرصة العطلة المدرسية الصيفية للشروع في بيع هذه الفاكهة بجانبي الطريق، التي تشهد حركة سير مكثفة خلال هذه الفترة من السنة، هؤلاء التلاميذ وراءهم قصص اجتماعية تختلف من أسرة إلى أخرى، لكن الرابط بينهم يكمن في واقع الفقر وقلة ذات اليد لدى الأسر، ما دفعهم إلى امتهان هذه الحرف الموسمية، فيواصلون بذلك أيامهم الدراسية بأيام العمل في العطلة الدراسية.

هؤلاء التلاميذ ينخرطون في رحلات بحث بالدواوير المجاورة رغم اضطرارهم للمكوث تحت أشعة الشمس ساعات طوال، إلا أن ذلك أفضل بكثير من الانحراف والخوض في تجارب الشارع البئيسة من سرقة ومخدرات وغيرها.

-