من نحن | اتصل بنا | فريق العمل | مواقع صديقة | مدير النشر: د. محسن قضاض - رئيس التحرير : خالد واسي

الرئيسية | أخبار جهوية

جامعة محمد الاول بوجدة تحتل الرتبة الثانية وطنيا في تصنيف افضل جامعات المغرب

لوماروك اونلاين: محسن قضاض

2017-08-06 - 09:28:00

احتلت جامعة محمد الاول بوجدة المرتبة الثانية على صعيد المملكة في التصنيف الجديد الذي أصدره مؤشر "ويبوميتركس" العالمي للجامعات، لقياس جودة الخدمات التعليمية والبحثية، الذي شمل أكثر من عشرين ألف جامعة حول العالم.

هذا وكشفت نتائج تقييم مؤشر "ويبوميتركس" العالمي للجامعات تبوأ جامعة القاضي عياض بمراكش المرتبة الاولى وطنيا و 28 عربياً و1994 عالمياً، تلتها جامعة محمد الأول بوجدة التي يرأسها الاستاذ الدكتور محمد بنقدور في المرتبة الثانية وطنيا و51 عربياً و2461 عالمياً، وجامعة محمد الخامس بالرباط في المرتبة الثالثة وطنيا و73 عربياً و2873 عالمياً، ثم جامعة ابن زهر بأكادير في المرتبة الرابعة وطنيا و81 عربياً و3186 عالمياً.

بينما أتت جامعة الأخوين بإفران، رغم نظامها التعليمي الأنجلوساكسوني وتكاليف الدراسة الباهظة وما توفره من تجهيزات ومرافق وشروط جودة التعليم، في المرتبة الخامسة وطنيا و 86 عربياً و3255 عالمياً، تلتها جامعة سيدي محمد بنعبد الله بفاس في المرتبة السادسة وطنيا و 88 عربياً و3280 عالمياً، وجامعة عبد المالك السعدي بتطوان في المرتبة السابعة وطنيا و110 عربياً و3624 عالميا.

وقال رئيس جامعة محمد الاول الاستاذ محمد بنقدور عقب هذا التصنيف في تصريح خص به لوماروك اوريونطال : "مناسبة لاتقدم بالشكر الجزيل للأساتذة والاداريين والطلبة الباحثين عن كل المجهودات التي جعلت الجامعة تحتل هذه المرتبة المشرفة رغم الإكراهات المادية".

يذكر أن هذا التصنيف، الذي يعتبر أكبر تصنيف أكاديمي لترتيب الجامعات حول العالم لعام 2017، على معايير علمية دقيقة، من قبيل ظهور المحتوى الأكاديمي والأبحاث على شبكة الإنترنت، ومراكز الأبحاث والمختبرات العلمية التابعة للجامعة، وإتاحة الوصول إليها.

-