من نحن | اتصل بنا | فريق العمل | مواقع صديقة | مدير النشر: د. محسن قضاض - رئيس التحرير : خالد واسي

الرئيسية | أخبار جهوية

الناظور مدينة سياحية واعدة تغرق في الازبال و الفوضى

لوماروك اونلاين : خالد بركات

2017-08-06 - 15:45:00

الناظور مدينة ساحلية تقع على البحر الابيض المتوسط ، تتميز بمؤهلات طبيعية متنوعة تجعلها ان تكون مدينة ساحلية سياحية بامتياز و تنافس مثيلاتها من مدن شمال المملكة.

كل من يسمع هذه الأمور الجميلة يعتقد للمرة الاولى انه سيزور مدينة تشبه المضيق او مارتيل ، لكن بمجرد الوصول لمحطتها او ما يعرف ب parada يصطدم بواقع مر ، فوضى عارمة في محطة لا تمت بصلة لمدينة في 2017، محلات فوضوية اماكن لحجز تذاكر السفر لا علاقة لها بالسفر ، تخرج من المحطة لترى عجبا عجابا ازبال متناثرة في كل مكان، محطة طاكسيات متناثرة هنا و هناك ازبال في كل مكان.

جولة بسيطة في المدينة تبعث فيك نفسا كئيبا بسبب القمامة المتناثرة في كل مكان و التى اصبحت الشركة المفوض لها تدبيرها عاجزة امام الكمية الكبيرة، بل هناك من يقول ان الشركة و في اطار التدبير المفوض اتفقت مع المجلس البلدي على كميات معينة في دفتر التحملات بينما الكمية التي يخرجها المواطنون أكبر مما هو مشار اليه في العقد المبرم.

اما الشوارع فهي في حالة يرثى لها وكأنها مرت بحرب اهلية ناهيك عن انعدام الارصفة واذا وجدت فهي محتلة من قبل المقاهي والمطاعم فالراجلين لا رصيف لهم (احتلال الملك العام). حتى ابناء المدينة و أبناء الجالية و في كل نقاش يتحسرون على حال المدينة و ما إلت اليه خلال السنين الاخيرة.

اما بالليل المدينة شبه مظلمة نتيجة نقص الانارة العمومية او انعدامها في بعض الشوارع مما يصعب على السائقين السياقة في شوارع مظلمة.

بصيص امل ينبعث من النقطة المضيئة في المدينة الا و هي كورنيش الناظور والذي تنفد انجازه مارتشيكا بمواصفات دولية ، متنفس يبعث الروح من جديد في الساكنة .

-